اسم التفضيل
١. تعريف اسم التفضيل
تأمل الجمل الآتية :
–
الفهد أسرعُ من الأسدِ
.
–
الفيل أضخمُ من الجمل
.
–
كمال أطيبُ من سعيد
.
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ( أسرع ، أضخم ، أطيب
) ، وجدتها أسماء دلت على أن شيئين اشتركا في صفة معينة ، ولكن أحدهما زاد على الآخر
فيها ، فالفهد يشاركه الأسد في السرعة ، لكن الفهد يزيد في هذه الصفة على الأسد .
وكذلك يقال في الكلمتين ( أضخم ، وأطيب ) ، وتسمى هذه
الكلمات : اسم تفضيل ، ويسمى ما قبله مفضّلا ، وما بعده : مفضلا عليه .
اسم التفضيل : اسم يدل على أن شيئين اشتركا في أمر واحد
إلا أن أحدهما زاد على الآخر في هذا الأمر ، ويكون على وزن ” أفعل ” .
٢. أمثلة عن اسم التفضيل
– العلمُ أنفعُ من
المال .
–
الشمسُ أكبرُ من الأرض
.
–
السكوت أفضل من الكلام
.
– شاهدت امرأة أجمل
من القمر .
٣. شروط اسم التفضيل
يصاغ اسم التفضيل من الفعل المتوفر فيه الشروط التالية :
١ – إذا
كان الفعل ثلاثيا ، ولا يصاغ من الفعل الرباعي والخماسي ،
مثل: لعِبَ : ألعَبُ .
٢ – إذا
كان الفعل مبنيا للمعلوم ، ولا يصاغ من الفعل المبني للمجهول ، مثل :كتَبَ : أكتَبُ .
٣ – إذا
كان الفعل تاما ، ولا يصاغ من الأفعال الناقصة كان وأخواتها
.
٤ – إذا
كان الفعل متصرفا ، ولا يصاغ من الفعل الجامد ،
مثل :نصر : أنصَرُ .
ليس : لا يصاغ منه اسم التفضيل لأنه فعل جامد يلازم صيغة
الماضي فقط
٥ – إذا
كان الفعل مثبتا ، ولا يصاغ من الفعل المنفي ،
مثل :فضُلَ : أفضل .
ما فضُل : فعل منفي ، لا يصاغ منه .
٦ – ليست
الصفة منه على وزن أفعل ، مثل :
أحمر ، أزرق ، أخضر : لا يصاغ من هذه الصفات اسم التفضيل .
٧ – أن
يكون الفعل قابلا للتفاوت والتفاضل ، مثل
:سرُعَ : أسرع
.
مات : غير قابل للتفاوت ، فلا نستطيع أن نقول فلان أموَتُ
من فلان ، فالموت لا تفاضل فيه ولا تفاوت
.
سؤال : كيف يصاغ اسم التفضيل إن لم يستوف الفعل الشروط
السابقة ؟
إذا لم يستوف الفعل الشروط السابقة ، فيصاغ منه اسم التفضيل
بالمصدر المنصوب بعد الكلمات التالية : أشد ، أكثر ، أكبر…الخ وتعرب هذه المصادر تمييزا
منصوبا ، مثل :
–
عليٌّ أكثر تسامحا من أخيه
.
–
رشيد أشد تحملا للمصاعب من هشام
.
إضافة : وردت ثلاث كلمات في اللغة العربية بدون الهمزة
وتفيد التفضيل ، وهي : خير – شرّ – حبّ ، إذ تفيد ما يفيده : أخير – أشد – أحب ، مثل :
–
قوله تعالى على لسان إبليس متفضلا على آدم : ‘ أنا خير
منه ‘
( الأعراف ١٢ ) .
– شر الناس أكثرهم
إساءة لغيرهم .
٣. اسم التفضيل أحواله و عمله
يستعمل اسم التفضيل في أربع
حالات هي :
١ – مجردا
من ( ال ) والإضافة
في هذه الحالة يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا والاسم المفضل
عليه مجرورا بمن ، مثل :
–
العلمُ أنفعُ من المالِ
.
المفضل : العلم
.
اسم التفضيل : أنفع
.
المفضل عليه : المال
.
٢ – معرفا
بـ ( ال )
في هذه الحالة يوافق اسم التفضيل الاسم المفضل في التذكير
، والتأنيث ، وفي الإفراد ، والتثنية ، والجمع ، ولا يذكر الاسم المفضل عليه ، مثل :
–
الولدُ الأكبرُ ذكيٌّ
.
المفضل : الولد
.
اسم التفضيل : الأكبر
.
–
البقراتُ الكُبرياتُ هزيلاتٌ
.
المفضل : البقرات
.
اسم التفضيل : الكبريات
.
٣ – مضافا
إلى نكرة
في هذه الحالة يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا ، والاسم
الذي بعده يوافق الاسم الذي قبله في التذكير والتأنيث ، مثل
:
–
الكتاب أفضلُ سمير
.
المفضل : الكتاب
.
اسم التفضيل : أفضل
.
المفضل عليه : سمير
.
٤ – مضافا
إلى معرفة
في هذه الحالة يجوز موافقته للاسم الذي قبله كالمعرف بـ
( ال ) ويجوز إفراده وتذكيره كالمضاف إلى نكرة ، مثل
:
–
الصديق خيرُ الأنيس
.
–
الصديقان خيرا الجليسين
.
–
مكة والمدينة أشرفُ المدن – أو أشرفا المُدن .
٤. عمل اسم التفضيل
يعمل اسم التفضل عمل الفعل
فيرفع فاعلا في حالتين :
١ – يُرفع
به الضمير المستتر وذلك إذا لم يصلح لكي يقع فعل من نفس معناه موقعه ، مثل :
–
عليٌّ أصدقُ من سالمٍ
.
والتقدير : علي أصدق هو من سالم
.
فالضمير ( هو ) في محل رفع فاعل لـ ( أصدق .(
٢ – قد
يرفع اسم التفضل الاسم الظاهر ( الفاعل ) إذا صلح وقوع فعل بمعناه موقعه ، مثل :
–
ما رأيتُ رجلا أحسنَ في عينه الكحلُ منه في عين زيدٍ .
فكلمة ( الكحل ) مرفوعة بـ ( أحسن ) لصحة وقوع فعل بمعناه
موقعه والتقدير : ما رأيت رجلا يحسنُ في عينه الكحل كزيد
.
٥. نماذج إعراب اسم التفضيل
– إنّ أصدقَ الحديث
كتابُ الله .
إن : حرف توكيد ونصب
.
أصدق : اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الحديث : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
كتاب : خبر إن مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الله : اسم الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في
آخره .
–
عليٌّ أفصحُ لهجةً
.
علي : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أفصح : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وفاعله ضمير
مستتر جوازا تقديره هو .
لهجة : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
–
خيرُ الناس أنفَعُهُم للناسِ
.
خير : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره مضاف ، وهو
اسم تفضيل على غير قياس إذ الأصل فيه : أخير
.
الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
أنفعهم : خبر مرفوع ، وهو اسم تفضيل مضاف إلى معرفة (
هم ) وهو ضمير منفصل مبني في محل جر مضاف إليه
.
للناس : جار ومجرور متعلق بـ ( أنفع ) .
–
قال تعالى : ‘ قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ
مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ‘ ( يوسف ٣٣ ) .
قال : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والفاعل
ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
رب : منادى بأداة نداء محذوفة تقديرها : يا رب ، وهو مضاف
منصوب بالفتحة المقدرة على آخره .
السجن : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أحب : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
إلي : جار ومجرور متعلق بـ ( أحب) .
مما : أصلها من وهي حرف جر ، و ما : اسم موصول مبني على
السكون في محل جر بمن ، والجار والمجرور متعلق بـ ( أحب ) والجملة في محل نصب مفعول
به .
يدعونني : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل
في محل رفع فاعل . النون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول
به .
إليه : جار ومجرور متعلق بـ ( يدعونني) .
٦ تدريبات على اسم التفضيل
١ – صغ
أسماء التفضيل من الأفعال الآتية ، وركبها في جمل مفيدة
:
علِمَ – جَمُلَ – قرأَ – سعِدَ – شرُفَ – سرع .
٢ – عين
اسم التفضيل مما يلي :
–
قال تعالى : ‘ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ
نَفَرًا ‘ ( الكهف ٣٤) .
–اليد
العليا خير من اليد السفلى ‘ ( حديث شريف ) .
–
المستقيمُ أسعد الناس في حياته
.
–
قراءة في كتاب أفضل من جليس السوء .
٣ – أعرب
ما تحته خط :
–
قال الشاعر القروي
:
ذاك أزكى شما وألطف ضما * ذاك تشفى
بلمسه الأجسام
–إِنَّ
شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ ‘
( الأنفال ٢٢ ) .ملحوظة : يرجى وضع
إجاباتكم في التعليقات أسفل الموضوع .
مراجع ومصادر
:
–
النحو المصفى ( محمد عيد)
.
–
قصة الإعراب ( أحمد الخوص)
.
–
تيسير النحو ( سعد كريم الفقي ) .
شاركها
No comments:
Post a Comment